شباب الخبنة
أخي الزائر / أختي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول الى منتدى شباب الخبنة اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

ملحوظة :
الاقسام مفتوحة للمشاهدة و النقل فلا تبخل على عضو اعطى من وقته ليقدم لك الموضوع الذي تريد بأن تسجل في المنتدى و تشكره
شباب الخبنة
أخي الزائر / أختي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول الى منتدى شباب الخبنة اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

ملحوظة :
الاقسام مفتوحة للمشاهدة و النقل فلا تبخل على عضو اعطى من وقته ليقدم لك الموضوع الذي تريد بأن تسجل في المنتدى و تشكره
شباب الخبنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب الخبنة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تنبيه عاجل ****ننصح جميع أعضاء منتدى شباب الخبنة بما فيهم الأعضاء و المشرفون و المديرون أن يتفحصوا ايميلات بياناتهم الشخصية في منتدى شباب الخبنة وان اتضح لهم ان الإيميل المستعمل في هته البيانات غير صحيح ولا تواجد له على ارض الواقع أن يغيروه بايميل آخر حقيقي و فعال حتى يتجنبوا حدوث اي مشكل اثر تعميم التجديد المذكور قريباً ان شاء الله وكل من يدخل بأميل غير صحيح لا يستطيع الدخول بعد ايام فستغلوا الفرصة وأفحصوا أميلاتكم وشكرا على تفهمكم ومرحبا بكم معنا.

 

 اشراف المغرب العربي الرد القوي البائن على كل مشكك فاجر وطاعن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نضال
مدير عام
مدير عام
نضال


الدولة : الجزائر
الاوسمة : اشراف المغرب العربي الرد القوي البائن على كل مشكك فاجر وطاعن 1301424725641
ذكر عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 19/09/2010
العمر : 45

بطاقة الشخصية
جدول: 0

اشراف المغرب العربي الرد القوي البائن على كل مشكك فاجر وطاعن Empty
مُساهمةموضوع: اشراف المغرب العربي الرد القوي البائن على كل مشكك فاجر وطاعن   اشراف المغرب العربي الرد القوي البائن على كل مشكك فاجر وطاعن I_icon_minitimeالإثنين مايو 30, 2011 11:15 pm

اشراف المغرب العربي
الرد القوي البائن على كل مشكك فاجر وطاعن
سئل الشيخ محمد بن أحمد المسناوي الدلائي( ) عن رجل قال في حق الشرفاء ،ان الزمان قد طال وليس على الفروج أقفال والنساء غير مؤتمنات
فأجاب-رحمه الله- :
بأن ما ذكره الرجل لا يختص بالشرف كما في وسيلة الزلفى ،بل هو عام فيمن يريد إثباته لهم
وينبغي أن يعتقد فيهم أن نسبتهم محققة والمتشكك يلزمه ذلك في نفسه.وفي علمك
أن الولد للفراش و يظن بأمهاتهم أنهن من أهل النـزاهات والصدق والذين
لاتتطرق إليهم التهمة.
ومن يريد الطعن قيل له:هذا مشترك الإلتزام بينك وبين من تطعن فيه،فإن صححته
فهو جواب لك ولا يوصف به غيرك. ثم إن القول المذكور وإن كان محتملا في
نفسه وجائزا في حد ذاته لايقدح في حق من ينتسب للجناب النبوي،فان نسبهم ثبت
شرعا،واستفاض نقلا وسمعا،لأن غاية ذلك التجويز العقلي،إلا أن تكون النسبة
المذكورة غير ثابتة لمدعيهاوحائزها شرعا باعتبار الواقع ونفس الأمر وأنها
ظنية أو شكية لعدم ما يفيد اليقين والقطع،ويصير التجويز المذكور في محل
المنع،لاعتبار ما جاء به الشرع ،من إجراء الأحكام على مقتضى الظاهر،وترك
البواطن موكولة إلى عالم السرائر.فان النسبة باعتبارها محكوم قطعا بها عند
ثبوت موجبها وسببها،فيعامل صاحبها بما يقتضيه ظاهر حاله الرفيع،كما يعامل
منتقصه بالأدب الوجيع،لا سيما إن انضاف إلى ذلك الثبوت القرائن
العاضدة،والدلائل الشاهدة،التي تثلج لها الألباب،وترتفع معها تخالج الظنون
وخطرات الإرتياب،كما يوجد في مشاهر الأشراف،السالمين من معتبر
الاختلاف،وبذلك تتفاوت الانساب من حيث هي في القوة مع اتحاد المنسوب
إليه،وكان الشرف مراتب كما هو منصوص عليه،فمنه الجلي والاجلى والخفي
والأخفى.وبحسب ذلك يتفاوت فيه الاعتقاد ويختلف إطمئنان النفس وتلوح الفؤاد(
).
وعليه فان رد الشيخ يلزم الطاعنين ويقيم عليهم الحجة وكلامه لايحتاج مزيد بيان وهو أعلم منا ومنهم جميعا.
ففي المغارب من صنوف الأشراف كما نص عليه الشيخ نقلا عن نشر المثاني:
الشرف على خمسة أقسام
الأول: المتواتر تواترا عاما وهو عمود النسب النبوي في الجملة.
الثاني: المتواتر تواترا خاصا وهو في قبائل معروفون بأسمائهم في حواضر وقرى
وجهات مخصوصة كل معروف في بلاده وتواتر هم خاص بها لان غير بلادهم لاشعور
لهم بهم فضلا عن معرفتهم.
الثالث: المظنون وهو الثابت بالشهادة المستوفاة لشروط العمل بها وما في
معناها من الاخبار المفيدة للظن.وقد تعضدها قرائن فتلحق المرتبة التي قبلها

الرابع : المشكوك المستوي الطرفين.
الخامس :المرجح الشك فيه "انتهى كلام الشيخ.
ثم ليعلم كل طاعن فاجر ،وفاسق آتي الناس بنبأ الطعن والتشكيك وهم صنوف:
- طاعن مصرح يقول هذا علنا ،جهلا منه بقواعد النسب وأشراف المغرب وسكانها
جملة وتفصيلا وليس له باع علم غير قشورها.وقد يعذر لو طلب قليل علم وسؤال
عن حال.
- طاعن مشكك (وهو جبان أصلا) وهو يعرف بل يعيى ويقصد ما يفعل حيث يهدف إلى
بذر بذور التشكيك لتؤتي أكلها بعد حين . كي يفتح الطريق والمجال بل يوحي
كما يوحي الشيطان إلى حزبه لكي يصبوا عليها مزيدا من التشكيك حتى إذا ما
تراكمت مع الزمن صارت دعاوى حق تقام لها الندوات والاجتماعات.
- صنف يدعم الصنفين السابقين ، يمارس الخبث الإعلامي ويختبئ وراء هيئات
،يملك ناصية إقامتها وإقعادها واستصدار بيانتها كما يحلو له.يمارس خبثه
ودعمه عن طريق نشر المطاعن والتشكيكات بدعوى حرية التعبير والتساؤل
والمناقشة ويقيم الاجتماعات بدعوى التحقيق والتدقيق.
ليعلموا جميعا أننا في المغارب
1 - أشراف ترفع أدلتنا إلى مستوى المتواتر تواترا عاما وهو الأجلى كما قال
الشيخ ومثل ذلك في الشرفاء العلميين والعمرانيين من الطالبيين والشبيهيين
والجوطيين. والكتانيين والودغيرييين و السباعيين والأمغارييين والبوازيد
والقادريين والعراقيين من الحسينيين والجزوليين وبني الحسن المثلث في
السوس وغيرهم كثير وهم أغلب أشراف المغرب عددا وانتشارا جغرافيا لهم
الشهادات من عهد الموحديين والمريينيين والعلويين في مختلف الأمصار وفاقت
شهرتهم أمصارهم وقراهم بل تجاوزتها إلى معاقلكم (الطاعنيين الشاكين) وأبعد
من ذلك إلى بلاد الهند والعجم.
- أشراف في المرتبة الثانية او القسم الثاني وهو المتواتر تواترا خاصا أو
كما قال الشيخ الجلي وغالبهم لهم جرائد وظهائر وقرائن في كتب النسب اشتهروا
في قراهم وبلدانهم ،بل حتى عند جيرانهم وقرتهم الملوك و الرؤساء والعلماء
وغيرهم من القبائل ومنحتهم التعظيم والتبجيل وصانت حقوقهم.وهم في المرتبة
الثانية من حيث الكثافة والعدد.لعل من أمثلة ذلك الأشراف السليمانيين الذين
يعرفون في نواحي مراكش ومحاميد الغزلان وما جاورها في المغرب الأقصى
ويعرفون في غريس أرض الحشم نواحي معسكر بالجزائر وشمال تلمسان في ندرومة
غرب الجزائر أيضا وفي بني فوغال شرق الجزائر قريبا من تونس.
وذكرنا هذا المثال ليس لرفعة نسبهم مرتبة فحسب بل كونه طعن فيه ولم
يسترجعوا هذا الحق علنا كما طعن فيهم علنا ،وتم التعدي على حدود الله فيهم
ولم يعلن عن العودة إليها(الحدود) والتوبة منها وما يتبع ذلك مما هو معروف
(وكم يغمط الحق وتهدر الحقوق).
- أشراف في المرتبة الثالثة من القسم الثالث وهو المظنون وهم أيضا كثرة
توجد قوائمهم في كتب النسب العديدة والمختلفة المؤلفة في فروع القبائل حسب
القرى والامصار أو حسب القبائل وتوزعها فكل مؤلف يكتب عن قبيلة أو إقليم
ويعرف بأشرافه وقبائله واكثر هذه الفروع ممن يوجد بين ايديهم قرائن تعضد
مرتبهم وترفعهم الى مرتبة اعلى.ولعل خير مثال هم الزيانيين ملوك تلمسان
والجعافرة من بني جعفر بن أبي طالب أهل السوس جنوب المغرب وغرب الجزائر
والثعالبة في وسطها.
- اشراف من المرتبة الرابعة متساوي الشك فيه بصحة نسبهم وهم المعبر عنهم
بالخفي والأخفى لعدة اسباب اما لبعدهم عن قراهم او لتلبسهم لباس القوم
الذين استضافوهم أو لاختلاطهم بغيرهم وتزيوا بزيهم.
- وقسم ضئيل جدا ممن يغلب الشك فيهم ممن ادعو النسب ففضحهم العلماء وحتى
قبائلهم،أو ممن التبس عليهم الأمر لتشابه الأسماء او لمصاهرة وغيرها.
هؤلاء أشراف المغرب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kbna.yoo7.com
 
اشراف المغرب العربي الرد القوي البائن على كل مشكك فاجر وطاعن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب الخبنة :: منتدى الاسرة والطفل :: القاب وأسر وعروش-
انتقل الى: