شباب الخبنة
أخي الزائر / أختي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول الى منتدى شباب الخبنة اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

ملحوظة :
الاقسام مفتوحة للمشاهدة و النقل فلا تبخل على عضو اعطى من وقته ليقدم لك الموضوع الذي تريد بأن تسجل في المنتدى و تشكره
شباب الخبنة
أخي الزائر / أختي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول الى منتدى شباب الخبنة اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

ملحوظة :
الاقسام مفتوحة للمشاهدة و النقل فلا تبخل على عضو اعطى من وقته ليقدم لك الموضوع الذي تريد بأن تسجل في المنتدى و تشكره
شباب الخبنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب الخبنة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تنبيه عاجل ****ننصح جميع أعضاء منتدى شباب الخبنة بما فيهم الأعضاء و المشرفون و المديرون أن يتفحصوا ايميلات بياناتهم الشخصية في منتدى شباب الخبنة وان اتضح لهم ان الإيميل المستعمل في هته البيانات غير صحيح ولا تواجد له على ارض الواقع أن يغيروه بايميل آخر حقيقي و فعال حتى يتجنبوا حدوث اي مشكل اثر تعميم التجديد المذكور قريباً ان شاء الله وكل من يدخل بأميل غير صحيح لا يستطيع الدخول بعد ايام فستغلوا الفرصة وأفحصوا أميلاتكم وشكرا على تفهمكم ومرحبا بكم معنا.

 

 حكم تنظيم المظاهرات والاحتجاجات

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حمزة عليوة
عضو جديد
عضو جديد
حمزة عليوة


الدولة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
العمر : 34
الموقع : شباب الخبنة/https://www.facebook.com/hamza.rahimmeftah?ref=tn_tnmn

بطاقة الشخصية
جدول: 24

حكم تنظيم المظاهرات والاحتجاجات  Empty
مُساهمةموضوع: حكم تنظيم المظاهرات والاحتجاجات    حكم تنظيم المظاهرات والاحتجاجات  I_icon_minitimeالأحد يناير 09, 2011 10:10 am


رقـم الفتوى : 5844
عنوان الفتوى : حكم تنظيم المظاهرات والاحتجاجات
الفهرس » فكر وسياسة وفن » قضايا سياسية (29)
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
فضيلة الشيخ حفظكم الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أفتونا مأجورين :
الجالية الإسلامية عندنا في جنوب السويد قررت أن تقوم بمظاهرة تضامناً مع الشعب الفلسطيني، على أن تكون المظاهرة سلمية لإيصال صوت المسلمين إلى الحكومة السويدية للضغط من أجل إيقاف المجازر في حق أطفال الشعب الفلسطيني. فما حكم مثل هذه المظاهرات؟ ونحيطكم علماً أن مثل هذه المظاهرات لها دور كبير وفعال لإيصال صوت المسلمين إلى السياسيين للضغط على حكومة الصهاينة من أجل ايقاف المجازر في حق الأطفال في فلسطين.
أفتونا جزاكم الله خير الجزاء

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

فبارك الله فيكم على مشاعركم النبيلة، وعاطفتكم الإيمانية، وحرصكم على التزام أحكام الشرع في المنشط والمكره .
أما ماسألتم عنه من رغبتكم القيام بمظاهرة تضامنا مع إخوانكم في فلسطين فإننا نقول :
إن هذه المظاهرات وغيرها من طرائق التعبير عن الرأي ، وقنوات التأثير على الآخر هي وسائل يتوصل بها إلى غايات ، وليست غاية في ذاتها . وما كان على هذا النحو فإنه ينظر إليه من جهتين :
الأولى: من جهة الوسيلة المستخدمة في التعبير عن الغرض ، المتوصل بها إلى الغاية ، هل هي مأمور بها شرعا ، أم مباحة ، أم ممنوعة .
ـ فإن كان مأمورا بها فلا شك في جواز استخدامها، وذلك مثل: المشي لشهود الصلاة في المسجد مع جماعة المسلمين ، أو السعي في طلب الرزق، أو زيارة الأقارب والأرحام، أو في الدعوة إلى الله، ونحو ذلك .
ـ وإن كانت الوسيلة ممنوعة ، فإن كان منع تحريم فإنه يحرم اتخاذها أو التوصل بها إلى أي غاية ، حتى وإن كانت الغاية مطلوبة شرعا ، وذلك كمن يسرق ليتصدق ، أو يودع ماله بفائدة بنية التبرع بهذه الفائدة في المشاريع الخيرية ، أو ينشىء مشروعا سياحيا في بلاد المسلمين ، تمارس فيه الرذيلة، ويباع فيه الخمر، ويجلب إليه العاهرات .. بغرض التجارة .. ونحو ذلك ، فهذا ونحوه لايلتفت فيه إلى الغاية ، لأن الطريق الموصل إليها ممنوع في ذاته.
فإن كانت ممنوعة منع كراهة فإنه يكره اتخاذها تبعا لذلك .
ـ وإن كانت الوسيلة مباحة ، فهذه مسألة اختلفت فيها أنظار أهل العلم بين مجيز ومانع.
ومستمسك المانعين أنهم جعلوا الوسائل تعبدية ، فلا يتجاوز فيها المنصوص أو المقيس عليه
والصواب -إن شاء الله تعالى- أن الوسائل - وهي الطرق إلى المقاصد- غير منحصرة ، وأنها تأخذ حكم مقاصدها ، وأن النظر في الوسائل يكون من جهة : هل هي ممنوعة أو لا؟ . وليس : هل هي مأمور بها أو لا؟.
أي أننا في باب الوسائل ننظر : هل نهى الشارع عن هذه الوسيلة أو لا؟ ولانحتاج إلى البحث في : هل أمر بها الشارع أو لا؟ بل يكفي في الوسائل أن يكون الشارع قد أباحها أو سكت عنها .
الثانية : من جهة المقاصد ، وذلك أننا لانحكم للوسائل ـ على التفصيل السابق ـ بحكم منفصل عن الغاية المقصودة من ورائها ، لأنه قد تقرر أن الوسائل لها أحكام المقاصد. فإذا كان القصد مطلوبا شرعا ، والغاية مأمورا بها من حيث هي ، فإنه يشرع التوصل والتوسل إليها بكل وسيلة غير ممنوعة شرعا .. فنصرة المسلم المظلوم مطلوبة شرعا . قال تعالى: (وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر… ) [الأنفال: 72] وقال عليه الصلاة والسلام : "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى" متفق عليه. فكل وسيلة قديمة أو مستحدثة غير ممنوعة شرعا، يغلب على الظن أنها تحقق المقصود، لنصرة المظلوم، ورفع الظلم أو تخفيفه ، فإنها جائزة ، بل مأمور بها ، بحسب مالها من أثر .
ومعلوم أن الشعوب لها طرائق مختلفة في التعبير عن آرائها ، والشرع لايمنع من استخدام تلك الطرائق ، ولا يحصر معتنقيه على وسائل بعينها ، وليس مع من ادعى غير ذلك حجة نقلية ولاعقلية ، بل مقاصد الشرع وقواعده ، ووقائع تاريخ المسلمين في الصدر الأول تشهد بخلاف ذلك .
إذا تقرر هذا: فإننا لانرى مانعا من تنظيم المظاهرات والاحتجاجات على المذابح التي يتعرض لها إخواننا في فلسطين وغيرها من بلاد المسلمين ، فإن هذا أضعف الإيمان، وأقل الواجب . والله المستعان . وهو حسبنا ونعم الوكيل.
والله أعلم .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/hamza.rahimmeftah?ref=tn_tnmn
حمزة عليوة
عضو جديد
عضو جديد
حمزة عليوة


الدولة : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
العمر : 34
الموقع : شباب الخبنة/https://www.facebook.com/hamza.rahimmeftah?ref=tn_tnmn

بطاقة الشخصية
جدول: 24

حكم تنظيم المظاهرات والاحتجاجات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تنظيم المظاهرات والاحتجاجات    حكم تنظيم المظاهرات والاحتجاجات  I_icon_minitimeالأحد يناير 09, 2011 10:20 am

الشيخ : سلمان العودة حفظه الله


لا نرى بأساً أن يجتمع المسلمون للإعراب عن احتجاجهم على معاناة إخوانهم في فلسطين، بحيث تكون مظاهرة سلمية، وبعيدة عن مضايقة السكان أو إزعاجهم، أو تعويقهم عن أعمالهم، ولا يكون فيها ارتكاب لما حرم الله من منكر بقدر ما تستطيعون.وهذا من نصرة إخوانكم، وله أثره البالغ على اليهود، وعلى من يناصرهم في كل مكان، ومن ثمراته أن يوصل الرأي الإسلامي إلى الشعوب الغربية، التي طالما هيمن اليهود على عقولها، وأوصلوا لها رسالة مضللة عن القضية.والأصل في مثل هذه الأمور الجواز، ولا تحتاج إلى دليل خاص، وقد ورد في السيرة أن المسلمين خرجوا في صفين لما أسلم حمزة وعمر، ولكنه ضعيف، إنما يغني عنه أنه لا دليل على منع مثل هذا أو تحريمه، أنما يمنع إذا ترتب عليه ضرر أو إخلال أو فساد.


(2)

ما حكم المظاهرات في الإسلام؟



أجاب عن السؤال الشيخ سعد عطية فضل، من علماء الأزهر الشريف بقوله:

المظاهرات أحد أشكال التعبير الجماعي عن الرأي العام للأمة في قضيةٍ من قضاياها، ومعناها يظهر في اسمها؛ فهي مظاهرة أي مفاعلة لإظهار الرأي العام للأمة وإيصاله إلى ولي الأمر ليقوم بتنفيذه والاستجابة له، وقد اتخذ العالم المعاصر المظاهرات لهذا الهدف، ولحمل أولي الأمر على تلبية رغباتهم والاستجابة لما يريدون.



والإسلام من ناحيته يُرحِّب بالمظاهرات في حدود هذا المعنى؛ لبيان الرأي العام للأمة في قضيةٍ من قضاياها، وخاصةً إذا تعلَّق الأمر بمصلحة الأمة وقضاياها المصيرية، مثل: قضية فلسطين، وقضية (غزة خاصة) وقضية العراق، وغيرهما، هنا يجب على الأمة المسلمة أن تنتفض وتتظاهر وتفعل شتَّى الوسائل بما يبيِّن رأيها ويحمل أولياء الأمر على تنفيذ رغبتها، ويبعث الرعب في نفوس المعتدين، فيكفوا عن اعتدائهم.



بل أقول: إن المظاهرات بهذه الكيفية نوعٌ من الجهاد في سبيل الله ونصرة لإخواننا المظلومين، ولإعلام العالم أن الأمة الإسلامية لا تزال بخير، وأن أبناءها في رباط دائم واستنفار مستمر؛ لا ينقصهم إلا مَن يناديهم للجهاد باسم الله فيسارعون إلى الجهاد حبًّا ورغبةً في الشهادة في سبيل الله.



وهذا ما يغيظ الأعداء، ويلقي الرعب في قلوبهم، ويحملهم على مراجعة أنفسهم، والله تعالى يقول في مدح الذين يسيرون سيرًا أو يعملون عملاً مشروعًا يغيظ الأعداء وقد وعدهم بالثواب الجزيل، يقول الله تعالى: ﴿وَلاَ يَطَئون مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً إِلاَ كُتِبَ لَهُمْ به عَمَلٌ صَالِحٌ﴾ (التوبة: من الآية 120).



فالإسلام يُرحِّب بهذه المظاهرات لهذا الهدف وبهذه الكيفية بشرط مهم لا يجوز إغفاله، وهو أن تكون المظاهرات سلميةً لا عدوانية، أما إذا حدث فيها تخريب للمحلات العامرة وإفساد للمرافق الصالحة فهي ليست عملاً مشروعًا ولا عملاً وطنيًّا، بل إفساد في الأرض، ذكره الله من عمل المشركين ونهى عنه نهيًا جازمًا في قوله تعالى: ﴿فاذكروا آلاء الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين﴾ (الأعراف: من الآية 74)، وقال سبحانه ﴿ولا تبخسوا الناس أشيائهم ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها﴾ (الأعراف: من الآية 85).



والنبي- صلى الله عليه وسلم- يقول: "لا ضرر ولا ضرار" (أخرجه أحمد وابن ماجه وغيرهما).



فإتلاف الممتلكات وتخريب العامر لن يحرِّر أرضًا ولن يهزم عدوًا، بل هو إفساد في الأرض يفسد على الناس مصالحهم ويوهن الأمة ويخدم الأعداء.



أسأل الله تعالى أن يُمكِّن لشرعه أن يسود، ولكتابه أن يحكم، وألا يجعل للظالمين ولا الكافرين على المؤمنين سبيلاً.

والله تعالى أعلم.


ما حكم المظاهرات في الإسلام؟



أجاب عن السؤال الشيخ سعد عطية فضل، من علماء الأزهر الشريف بقوله:

المظاهرات أحد أشكال التعبير الجماعي عن الرأي العام للأمة في قضيةٍ من قضاياها، ومعناها يظهر في اسمها؛ فهي مظاهرة أي مفاعلة لإظهار الرأي العام للأمة وإيصاله إلى ولي الأمر ليقوم بتنفيذه والاستجابة له، وقد اتخذ العالم المعاصر المظاهرات لهذا الهدف، ولحمل أولي الأمر على تلبية رغباتهم والاستجابة لما يريدون.



والإسلام من ناحيته يُرحِّب بالمظاهرات في حدود هذا المعنى؛ لبيان الرأي العام للأمة في قضيةٍ من قضاياها، وخاصةً إذا تعلَّق الأمر بمصلحة الأمة وقضاياها المصيرية، مثل: قضية فلسطين، وقضية (غزة خاصة) وقضية العراق، وغيرهما، هنا يجب على الأمة المسلمة أن تنتفض وتتظاهر وتفعل شتَّى الوسائل بما يبيِّن رأيها ويحمل أولياء الأمر على تنفيذ رغبتها، ويبعث الرعب في نفوس المعتدين، فيكفوا عن اعتدائهم.



بل أقول: إن المظاهرات بهذه الكيفية نوعٌ من الجهاد في سبيل الله ونصرة لإخواننا المظلومين، ولإعلام العالم أن الأمة الإسلامية لا تزال بخير، وأن أبناءها في رباط دائم واستنفار مستمر؛ لا ينقصهم إلا مَن يناديهم للجهاد باسم الله فيسارعون إلى الجهاد حبًّا ورغبةً في الشهادة في سبيل الله.



وهذا ما يغيظ الأعداء، ويلقي الرعب في قلوبهم، ويحملهم على مراجعة أنفسهم، والله تعالى يقول في مدح الذين يسيرون سيرًا أو يعملون عملاً مشروعًا يغيظ الأعداء وقد وعدهم بالثواب الجزيل، يقول الله تعالى: ﴿وَلاَ يَطَئون مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً إِلاَ كُتِبَ لَهُمْ به عَمَلٌ صَالِحٌ﴾ (التوبة: من الآية 120).



فالإسلام يُرحِّب بهذه المظاهرات لهذا الهدف وبهذه الكيفية بشرط مهم لا يجوز إغفاله، وهو أن تكون المظاهرات سلميةً لا عدوانية، أما إذا حدث فيها تخريب للمحلات العامرة وإفساد للمرافق الصالحة فهي ليست عملاً مشروعًا ولا عملاً وطنيًّا، بل إفساد في الأرض، ذكره الله من عمل المشركين ونهى عنه نهيًا جازمًا في قوله تعالى: ﴿فاذكروا آلاء الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين﴾ (الأعراف: من الآية 74)، وقال سبحانه ﴿ولا تبخسوا الناس أشيائهم ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها﴾ (الأعراف: من الآية 85).



والنبي- صلى الله عليه وسلم- يقول: "لا ضرر ولا ضرار" (أخرجه أحمد وابن ماجه وغيرهما).



فإتلاف الممتلكات وتخريب العامر لن يحرِّر أرضًا ولن يهزم عدوًا، بل هو إفساد في الأرض يفسد على الناس مصالحهم ويوهن الأمة ويخدم الأعداء.



أسأل الله تعالى أن يُمكِّن لشرعه أن يسود، ولكتابه أن يحكم، وألا يجعل للظالمين ولا الكافرين على المؤمنين سبيلاً.

والله تعالى أعلم.


(3)

جالية الإسلامية عندنا في جنوب السويد قررت أن تقوم بمظاهرة تضامناً مع الشعب الفلسطيني على أن تكون المظاهرة سلمية لإيصال صوت المسلمين الى الحومة السويدية للضغط من أجل إيقاف المجازر في حق أطفال الشعب الفلسطيني فما حكم مثل هذه المظاهرات ونحيطكم علماً أن مثل هذه المظاهرات لها دور كبير وفعال لإيصال صوت المسلمين الى السياسين للضغط على حكومة الصهاينة من أجل ايقاف المجازر في حق الاطفال في فلسطين.
افتونا جزاكم الله خير الجزاء


حمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد

فبارك الله فيكم على مشاعركم النبيلة ، وعاطفتكم الإيمانية ، وحرصكم على التزام أحكام الشرع في المنشط والمكره .

أما ماسألتم عنه من رغبتكم القيام بمظاهرة تضامنا مع إخوانكم في فلسطين فإننا نقول :

إن هذه المظاهرات وغيرها من طرائق التعبير عن الرأي ، وقنوات التأثير على الآخر هي وسائل يتوصل بها إلى غايات ، وليست غاية في ذاتها . وما كان على هذا النحو فإنه ينظر إليه من جهتين :

الأولى: من جهة الوسيلة المستخدمة في التعبير عن الغرض ، المتوصل بها إلى الغاية ، هل هي مأمور بها شرعا ، أم مباحة ، أم ممنوعة .

ـ فإن كان مأمورا بها فلا شك في جواز استخدامها، وذلك مثل المشي لشهود الصلاة في المسجد مع جماعة المسلمين ، أو السعي في طلب الرزق أو زيارة الأقارب والأرحام أو في الدعوة إلى الله .. ونحو ذلك .

ـ وإن كانت الوسيلة ممنوعة ، فإن كان منع تحريم فإنه يحرم اتخاذها أو التوصل بها إلى أي غاية ، حتى وإن كانت الغاية مطلوبة شرعا ، وذلك كمن يسرق ليتصدق ، أو يودع ماله بفائدة بنية التبرع بهذه الفائدة في المشاريع الخيرية ، أو ينشىء مشروعا سياحيا في بلاد المسلمين ، تمارس فيه الرذيلة ويباع فيه الخمر ويجلب إليه العاهرات .. بغرض التجارة .. ونحو ذلك ، فهذا ونحوه لايلتفت فيه إلى الغاية ، لأن الطريق الموصل إليها ممنوع في ذاته.

وإن كانت ممنوعة منع كراهة فإنه يكره اتخاذها تبعا لذلك .

ـ وإن كانت الوسيلة مباحة ، فهذه مسألة اختلفت فيها أنظار أهل العلم بين مجيز ومانع .




ومستمسك المانعين أنهم جعلوا الوسائل تعبدية ، فلا يتجاوز فيها المنصوص أو المقيس عليه .

والصواب إن شاء الله تعالى أن الوسائل ، وهي الطرق إلى المقاصد غير منحصرة ، وأنها تأخذ حكم مقاصدها ، وأن النظر في الوسائل يكون من جهة : هل هي ممنوعة أولا . وليس : هل هي مأمور بها أو لا.

أي أننا في باب الوسائل ننظر : هل نهى الشارع عن هذه الوسيلة أو لا ، ولانحتاج إلى البحث في : هل أمر بها الشارع أو لا. بل يكفي في الوسائل أن يكون الشارع قد أباحها أو سكت عنها .

الثانية : من جهة المقاصد ، وذلك أننا لانحكم للوسائل ـ على التفصيل السابق ـ بحكم منفصل عن الغاية المقصودة من ورائها ، لأنه قد تقرر أن الوسائل لها أحكام المقاصد. فإذا كان القصد مطلوبا شرعا ، والغاية مأمورا بها من حيث هي ، فإنه يشرع التوصل والتوسل إليها بكل وسيلة غير ممنوعة شرعا .. فنصرة المسلم

المظلوم مطلوبة شرعا . قال تعالى : ( وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر ) وقال عليه الصلاة والسلام : ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر ) متفق عليه.

فكل وسيلة قديمة أو مستحدثة غير ممنوعة شرعا ، يغلب على الظن أنها تحقق المقصود ، وهو النصرة ورفع الظلم أو تخفيفه ، فإنها جائزة ، بل مأمور بها ، بحسب مالها من أثر .

ومعلوم أن الشعوب لها طرائق مختلفة في التعبير عن آرائها ، والشرع لايمنع من استخدام تلك الطرائق ، ولا يحصر معتنقيه على وسائل بعينها ، وليس مع من ادعى ذلك حجة نقلية ولاعقلية ، بل مقاصد الشرع وقواعده ، ووقائع تاريخ المسلمين في الصدر الأول تشهد بخلاف ذلك .
إذا تقرر هذا فإننا لانرى مانعا من تنظيم المظاهرات والاحتجاجات على المذابح التي يتعرض لها إخواننا في فلسطين وغيرها من بلاد المسلمين ، فإن هذا أضعف الإيمان وأقل الواجب . والله المستعان . وهو حسبنا ونعم الوكيل. والله أعلم .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/hamza.rahimmeftah?ref=tn_tnmn
هبة الله
مشرفة عامة
مشرفة عامة
هبة الله


الدولة : الجزائر
الاوسمة : حكم تنظيم المظاهرات والاحتجاجات  1301424725641
انثى عدد المساهمات : 317
تاريخ التسجيل : 17/10/2010
الموقع : عاصمة المدينة

بطاقة الشخصية
جدول: 0

حكم تنظيم المظاهرات والاحتجاجات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تنظيم المظاهرات والاحتجاجات    حكم تنظيم المظاهرات والاحتجاجات  I_icon_minitimeالأحد يناير 09, 2011 10:22 am

بسم الله وبحمده :
.....اين واقعنا من هذه الفتاوى......مشكور على الافادة بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال
عضو جديد
عضو جديد
بلال


ذكر عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 10/01/2011
العمر : 46

حكم تنظيم المظاهرات والاحتجاجات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تنظيم المظاهرات والاحتجاجات    حكم تنظيم المظاهرات والاحتجاجات  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 26, 2011 12:07 am

التعبير عن الاشياءلابد منه لتغيير او ابداء استحسان وهدا اضعف الايمان لكن اين نحن من دالك ومتى يمكن لنا ان نفهم ما المطلوب منا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moukhtar
العضو المميز
العضو المميز
moukhtar


الاوسمة : حكم تنظيم المظاهرات والاحتجاجات  1301424725641
عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
العمر : 39
الموقع : الخبنة الرقيبة - الوادي

بطاقة الشخصية
جدول: 0

حكم تنظيم المظاهرات والاحتجاجات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تنظيم المظاهرات والاحتجاجات    حكم تنظيم المظاهرات والاحتجاجات  I_icon_minitimeالسبت فبراير 05, 2011 6:19 am

ولكن ماذا نقول لمن يقول نخاف من الفتنة كنتيجة لهذه المضاهرات لأن فيها مؤيد ومعارض؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم تنظيم المظاهرات والاحتجاجات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية تنظيم قسم التحضيري ؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب الخبنة :: منتدى المواضيع الدينية :: ركن الفتاوي-
انتقل الى: