شباب الخبنة
أخي الزائر / أختي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول الى منتدى شباب الخبنة اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

ملحوظة :
الاقسام مفتوحة للمشاهدة و النقل فلا تبخل على عضو اعطى من وقته ليقدم لك الموضوع الذي تريد بأن تسجل في المنتدى و تشكره
شباب الخبنة
أخي الزائر / أختي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول الى منتدى شباب الخبنة اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

ملحوظة :
الاقسام مفتوحة للمشاهدة و النقل فلا تبخل على عضو اعطى من وقته ليقدم لك الموضوع الذي تريد بأن تسجل في المنتدى و تشكره
شباب الخبنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب الخبنة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تنبيه عاجل ****ننصح جميع أعضاء منتدى شباب الخبنة بما فيهم الأعضاء و المشرفون و المديرون أن يتفحصوا ايميلات بياناتهم الشخصية في منتدى شباب الخبنة وان اتضح لهم ان الإيميل المستعمل في هته البيانات غير صحيح ولا تواجد له على ارض الواقع أن يغيروه بايميل آخر حقيقي و فعال حتى يتجنبوا حدوث اي مشكل اثر تعميم التجديد المذكور قريباً ان شاء الله وكل من يدخل بأميل غير صحيح لا يستطيع الدخول بعد ايام فستغلوا الفرصة وأفحصوا أميلاتكم وشكرا على تفهمكم ومرحبا بكم معنا.

 

 السياحة في قوله: (السائحون)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صدام حسين
عضو جديد
عضو جديد
صدام حسين


ذكر عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
العمر : 38

السياحة في قوله: (السائحون) Empty
مُساهمةموضوع: السياحة في قوله: (السائحون)   السياحة في قوله: (السائحون) I_icon_minitimeالسبت يوليو 02, 2011 12:26 am

المقصود بالسياحة في قوله: (السائحون)
اجاب عليها فضيلة الشيخ د. عبد الله الجبرين رحمه الله
[size=29][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/size]

السؤال
قوله تعالى: (السائحون) ما المقصود بالسياحة هنا ؟







الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فأكثر العلماء أن السياحة هي الصيام، لأن فيه ترك الملاذ والطيبات، وما
تميل إليه النفس من الطعام، والشراب، والجماع، والشهوة، فكان أشبه بالسياحة
التي هي التنقل في الأرض، والتقلب في فجاجها، والبعد عن البلاد، وترك ما
تهواه النفس من لذة الظلال والفيء، والاقتران بالأهل والأحباب، ففي
الصيام شبه بهذه السياحة، لما فيه من إبعاد النفس عن مستلذاتها. وقد فسر
السياحة هنا بالصيام جماعة من السلف، منهم ابن مسعود ومجاهد وسعيد بن
جبير وعطاء وأبو عبد الرحمن السلمي والضحاك بن مزاحم وسفيان بن عيينة
وغيرهم، وروى عن ابن عباس قال: كل ما ذكر الله في القرآن السياحة هم
الصائمون. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: سياحة هذه الأمة الصيام. وقال
الحسن البصري السائحون الصائمون شهر رمضان.


وقال أبو عمر العبدي: السائحون الذين يديمون الصيام من المؤمنين. وروى ابن
جرير عن أبي هريرة مرفوعًا : السائحون هم الصائمون والراجح أنه موقوف،
وروي عن عبيد بن عمير مرسلا: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن السائحين
فقال : (هم الصائمون) وهو مرسل جيد. وهناك قول آخر أن المراد بالسياحة
الجهاد، فقد روى أبو داود أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم أن يأذن
له في السياحة فقال : (سياحة أمتي الجهاد في سبيل الله) وذكر ابن المبارك
أن السياحة ذكرت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : (أبدلنا الله
بذلك الجهاد في سبيل الله، والتكبير على كل شرف) وروي عن عكرمة في
السائحين: هم طلبة العلم. رواه ابن أبي حاتم وروي أيضًا عن ابن زيد فقال:
هم المهاجرون.


فأما قول الله تعالى: فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ
فالمراد بها المشركون الذين لم يدخلوا في الإسلام وقت نزول أول هذه السورة،
والصحيح أن أهل العهد يبقون إلى آخر مدتهم، لقول الله تعالى: (إِلَّا
الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ
شَيْئًا وَلَمْ يُظَاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ
عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ)، وقوله تعالى: (إِلَّا الَّذِينَ
عَاهَدْتُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فَمَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ
فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ). أي اتركوهم حتى تنقضي مدة المعاهدة، ثم بعد ذلك
يحل لكم قتالهم أو يسلمون، فأما من لم يكن لهم عهد فهم الذين قال لهم:
فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ أي اذهبوا حيث شئتم،
وتنقلوا في الأرض، وتحصنوا بما شئتم، فإن انقضت الأربعة الأشهر ولم تسلموا
فقد حل قتالكم، فأمرهم أن يسيحوا في الأرض أي أباح لهم الذهاب حيث شاءوا
آمنين، فالسياحة هنا هي الذهاب في أرجاء الأرض إن لم يسلموا.

ثم
إن النبي صلى الله عليه وسلم أباح أو فضل الانفراد والعزلة في زمن
الفتنة، كما في قوله صلى الله عليه وسلم : (وشك أن يكون خير مال أحدكم
غنمًا يتبع بها شعف الجبال، ومواقع القطر، يفر بدينه من الفتن) والمراد إذا
كثرت الفتن في الدين، والشبهات التي يروجها المضللون، ويخاف على ضعاف
الإيمان الانخداع بها، فالهرب في الشعاب ومواضع القطر أسلم للإنسان، وكذا
لو خاف المسلم على نفسه من فتنة الشهوات، وزهرة الدنيا، والانهماك في
الشهوات التي قد تجر إلى المحرمات، كالصور الفاتنة، والأفلام الخليعة، فإن
الفرار بالدين للسلامة من تلك الفتنة أولى بالسلم، ليسلم على دينه وعرضه،
وعلى أولاده وأهليه من الوقوع في تلك المحرمات، والله أعلم.

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moukhtar
العضو المميز
العضو المميز
moukhtar


الاوسمة : السياحة في قوله: (السائحون) 1301424725641
عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
العمر : 39
الموقع : الخبنة الرقيبة - الوادي

بطاقة الشخصية
جدول: 0

السياحة في قوله: (السائحون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: السياحة في قوله: (السائحون)   السياحة في قوله: (السائحون) I_icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2011 12:37 pm

موضوع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدام حسين
عضو جديد
عضو جديد
صدام حسين


ذكر عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
العمر : 38

السياحة في قوله: (السائحون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: السياحة في قوله: (السائحون)   السياحة في قوله: (السائحون) I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 13, 2011 4:46 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السياحة في قوله: (السائحون)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب الخبنة :: منتدى المواضيع الدينية :: ركن الفتاوي-
انتقل الى: